الادب العربی

اللغه والادب العربی

الادب العربی

اللغه والادب العربی

مدرسة الشعر الجدید (الواقعیة) الحر

مدرسة الشعر الجدید (الواقعیة) : هی طریقة من التعبیر عن نفسیة الإنسان المعاصر، وقضایاه ونزوعاته، وطموحه، وآماله، وقد ظهرت لعوامل متعددة منها الرد على المدرسة الابتداعیة " الرومانسیة" الممعنة فی الهروب من الواقع إلى الطبیعة والى عوالم مثالیة. اسس هذه المدرسة الشعریة الشاعرة العراقیة الصابئیة الکبیرة لمیعة عباس عمارة والشاعر العراقی الکبیر بدر شاکر السیاب . ومن روادها :

نازک الملائکة - عبد الباسط الصوفی - صلاح عبد الصبورأحمد عبد المعطی حجازیمحمد الفیتوری - یحیى الصوفی -محمود حسن إسماعیل    

 

 

ومن ملامحها   

 

  1. الإنسان فیها جوهر التجربة، والإنسان بمعاناته وحیاته الیومیة وقضایاه النفسیة والاجتماعیة والسیاسیة.
  2. الجنوح إلى الأسطوره، والرمز، والتراث الشعبی، والإشارات التاریخیة.
  3. تأثره بروافد مسیحیة وصوفیة ووثنیه وابتداعیة " رومانسیة ".
  4. تعریة الزیف الاجتماعی والثورة على التخلف.
  5. الوحدة العضویة مکتملة، فالقصیدة بناء شعوری متکامل یبدأ من نقطه بعینها ثم یأخذ بالنمو العضوی حتى یکتمل.
  6. شعر واضح : یتحدث فیه الشاعر ببساطه وعفویة ولغة تقترب من لغة التخاطب الیومی حتى قد تصل لدرجة العامیة والسوقیة.
  7. شعر سریالی"غیر واضح " : ویتمیز بالغموض، والاغراق بالابهام والرمز والأسطوره ویستعصی الکثیر منه على التحلیل والتقویم والنقد بمقاییسنا المألوفه   

     من ممیزاته :- 1. أنه موزون: فلو لم یکن موزونا لما جازت تسمیته شعرا. 2. یعتمد التفعیلة وحدة للوزن الموسیقی، ولکنه لا یتقید بعدد ثابت من التفعیلات فی أبیات القصیدة. 3. أنه یقبل التدویر: بمعنى أنه قد یأتی جزء من التفعیلة فی آخر البیت، ویأتی جزء منها فی بدایة البیت التالی. 4. عدم الالتزام بالقافیة: إذ تتعدد فیه حروف الروى مما یفقده الجرس الموسیقی العذب. 5. استعمال الصور الشعریةالتی تعمق التأثیر بالفکرة التی یطرحها الشاعر. 6. اللجوء إلى الرمزیة التی یموه بها الشاعر على مشاعره الخاصة أو میوله السیاسیة. وقد یصعب على القارئ إدراک المقصود من القصیده

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد