محمد حافظ بن إبراهیم ولد فی محافظة أسیوط 24 فبرایر 1872 - 21 یونیو 1932م. شاعر مصری ذائع الصیت. عاصر أحمد شوقی ولقب بشاعر النیل وبشاعر الشعب.
حیاته
ولد حافظ إبراهیم على متن اب مصری وأم ترکیة. توفی والداه وهو صغیر. أتت به أمه قبل وفاتها إلى القاهرة حیث نشأ بها یتیما تحت کفالة خاله الذی کان ضیق الرزق حیث کان یعمل مهندسا فی مصلحة التنظیم. ثم انتقل خاله إلى مدینة طنطا وهناک أخذ حافظ یدرس فی الکتاتیب. أحس حافظ إبراهیم بضیق خاله به مما أثر فی نفسه، فرحل عنه وترک له رسالة کتب فیها. ثقلت علیک مؤونتی
إنی أراها واهیة فافرح فإنی ذاهب متوجه فی داهیة
بعد أن خرج حافظ إبراهیم من عند خاله والهم وکان معه ساجد على وجهه فی طرقات مدنیة طنطا حتى انتهى به الأمر إلى مکتب المحامی، محمد أبو شادی، أحد زعماء ثورة 1919، وهناک اطلع على کتب الأدب وأعجب بالشاعر محمود سامی البارودی. وبعد أن عمل بالمحاماة لفترة من الزمن، التحق حافظ إبراهیم بالمدرسة الحربیة فی عام 1888 م وتخرج منها فی عام 1891 م ضابط برتبة ملازم ثان فی الجیش المصری وعین فی وزارة الداخلیة. وفی عام 1896 م أرسل إلى السودان مع الحملة المصریة إلا أن الحیاة لم تطب له هنالک، فثار مع بعض الضباط. نتیجة لذلک، أحیل حافظ على(إلى) الاستیداع بمرتب ضئیل.
نشاته
کان حافظ إبراهیم إحدى عجائب زمانه، لیس فقط فی جزالة شعره بل فی قوة ذاکرته التی قاومت السنین ولم یصبها الوهن والضعف على مر 60 سنة هی عمر حافظ إبراهیم، فإنها ولا عجب إتسعت لآلاف الآلاف من القصائد العربیة القدیمة والحدیثة ومئات المطالعات والکتب وکان باستطاعته – بشهادة أصدقائه – أن یقرأ کتاب أو دیوان شعر کامل فی عده دقائق وبقراءة سریعة ثم بعد ذلک یتمثل ببعض فقرات هذا الکتاب أو أبیات ذاک الدیوان. وروى عنه بعض أصدقائه أنه کان یسمع قارئ القرآن فی بیت خاله یقرأ سورة الکهف أو مریم أو طه فیحفظ ما یقوله ویؤدیه کما سمعه بالروایه التی سمع القارئ یقرأ بها.
یعتبر شعره سجل الأحداث، إنما یسجلها بدماء قلبه وأجزاء روحه ویصوغ منها أدبا قیما یحث النفوس ویدفعها إلى النهضة، سواء أضحک فی شعره أم بکى وأمل أم یئس، فقد کان یتربص کل حادث هام یعرض فیخلق منه موضوعا لشعره ویملؤه بما یجیش فی صدره.
مع تلک الهبة الرائعة، فأن (فإن) حافظ صابه - ومن فترة امتدت من 1911 إلى 1932 – داء اللامباله(اللامبالاه) والکسل وعدم العنایة بتنمیه مخزونه الفکرى وبالرغم من إنه کان رئیساً للقسم الأدبى بدار الکتب إلا أنه لم یقرأ فی هذه الفترة کتاباً واحداً من آلاف الکتب التی تذخر0تزخر) بها دار المعارف، الذی کان الوصول إلیها یسیر بالنسبة لحافظ، تقول بعض الآراء ان هذه الکتب المترامیة الأطراف القت فی سأم حافظ الملل، ومنهم من قال بأن نظر حافظ بدا بالذبول خلال فترة رئاسته لدار الکتب وخاف من المصیر الذی لحق بالبارودى فی أواخر أیامه. کان حافظ إبراهیم رجل مرح وأبن نکتة وسریع البدیهة یملأ المجلس ببشاشته وفکاهاته الطریفة التی لا تخطأ(تخطئ) مرماها.
وأیضاً تروى عن حافظ أبراهیم مواقف غریبة مثل تبذیره الشدید للمال فکما قال العقاد (مرتب سنة فی ید حافظ إبراهیم یساوى مرتب شهر) ومما یروى عن غرائب تبذیره أنه استأجر قطار کامل(قطارا کاملا) لیوصله بمفرده إلى حلوان ویعتقد من العرب الکرماء فی الحسب والنسب والکرامة ومن أصول عربیة مسلمة محافظة حیث یسکن وذلک بعد مواعید العمل الرسمیة.
مثلما یختلف الشعراء.. فی طریقة توصیل الفکرة أو الموضوع إلى المستمعین أو القراء، کان لحافظ إبراهیم طریقته الخاصة فهو لم یکن یتمتع بقدر کبیر من الخیال ولکنه أستعاض عن ذلک بجزالة الجمل وتراکیب الکلمات وحسن الصیاغة بالأضافة أن الجمیع اتفقوا على انه کان أحسن خلق الله إنشاداً للشعر. ومن أروع المناسبات التی أنشد حافظ بک فیها شعره بکفاءة هی حفلة تکریم أحمد شوقى ومبایعته أمیراً للشعر فی دار الأوبرا الخدیویة، وأیضاً القصیدة التی أنشدها ونظمها فی الذکرى السنویة لرحیل مصطفى کامل التی خلبت الألباب وساعدها على ذلک الأداء المسرحى الذی قام به حافظ للتأثیر فی بعض الأبیات، ومما یبرهن ذلک ذلک المقال الذی نشرته إحدى الجرائد والذی تناول بکامله فن إنشاد الشعر عند حافظ. ومن الجدیر بالذکر أن أحمد شوقى لم یلقى(یُلقِ) فی حیاته قصیدة على ملأ من الناس حیث کان الموقف یرهبه فیتلعثم عند الإلقاء.
من أشعاره
سافر حافظ إبراهیم إلى سوریا، وعند زیارته للمجمع العلمی بدمشق قال هذین البیتین:
شکرت جمیل صنعکم بدمعی | | ودمع العین مقیاس الشعور |
لاول مرة قد ذاق جفنی | | - على ما ذاقه - دمع السرور |
لاحظ الشاعر مدى ظلم المستعمر وتصرفه بخیرات بلاده فنظم قصیدة بعنوان الامتیازات الأجنبیة، ومما جاء فیها:
سکتُّ فأصغروا أدبی | | وقلت فأکبروا أربی |
یقتلنا بلا قود | | ولا دیة ولا رهب |
ویمشی نحو رایته | | فنحمیه من العطب |
فقل للفاخرین: أما | | لهذا الفخر من سبب؟ |
أرونی بینکم رجلا | | رکینا واضح الحسب |
أرونی نصف مخترع | | أرونی ربع محتسب؟ |
أرونی نادیا حفلا | | بأهل الفضل والأدب؟ |
وماذا فی مدارسکم | | من التعلیم والکتب؟ |
وماذا فی مساجدکم | | من التبیان والخطب؟ |
وماذا فی صحائفکم | | سوى التمویه والکذب؟ |
حصائد ألسن جرّت | | إلى الویلات والحرب |
فهبوا من مراقدکم | | فإن الوقت من ذهب |
وله قصیدة عن لسان صدیقه یرثی ولده، وقد جاء فی مطلع قصیدته:
ولدی، قد طال سهدی ونحیبی | | جئت أدعوک فهل أنت مجیبی؟ |
جئت أروی بدموعی مضجعا | | فیه أودعت من الدنیا نصیبی |
ویجیش حافظ إذ یحسب عهد الجاهلیة أرفق حیث استخدم العلم للشر، وهنا یصور موقفه کإنسان بهذین البیتین ویقول:
ولقد حسبت العلم فینا نعمة | | تأسو الضعیف ورحمة تتدفق |
فإذا بنعمته بلاء مرهق | | وإذا برحمته قضاء مطبق |
ومن شعره أیضاً:
کم مر بی فیک عیش لست أذکره | | ومر بی فیک عیش لست أنساه |
ودعت فیک بقایا ما علقت به | | من الشباب وما ودعت ذکراه |
أهفو إلیه على ما أقرحت کبدی | | من التباریج أولاه وأخراه |
لبسته ودموع العین طیعة | | والنفس جیاشة والقلب أواه |
فکان عونی على وجد أکابده | | ومر عیش على العلات ألقاه |
إن خان ودی صدیق کنت أصحبه | | أو خان عهدی حبیب کنت أهواه |
قد أرخص الدمع ینبوع الغناء به | | وا لهفتی ونضوب الشیب أغلاه |
کم روح الدمع عن قلبی وکم غسلت | | منه السوابق حزنا فی حنایاه |
قالوا تحررت من قید الملاح فعش | | حرا ففی الأسر ذلّ کنت تأباه |
فقلت یا لیته دامت صرامته | | ما کان أرفقه عندی وأحناه |
بدلت منه بقید لست أفلته | | وکیف أفلت قیدا صاغه الله |
أسرى الصبابة أحیاء وإن جهدوا | | أما المشیب ففی الأموات أسراه |
وقال:
والمال إن لم تدخره محصنا | | بالعلم کان نهایة الإملاق |
والعلم إن لم تکتنفه شمائل | | تعلیه کان مطیة الإخفاق |
لا تحسبن العلم ینفع وحده | | ما لم یتوج ربه بخلاق |
من لی بتربیة النساء فإنها | | فی الشرق علة ذلک الإخفاق |
الأم مدرسة إذا أعددتها | | أعددت شعبا طیب الأعراق |
الأم روض إن تعهده الحیا | | بالریّ أورق أیما إیراق |
الأم أستاذ الأساتذة الألى | | شغلت مآثرهم مدى الآفاق |
أنا لا أقول دعوا النساء سوافراً | | بین الرجال یجلن فی الأسواق |
یدرجن حیث أرَدن لا من وازع | | یحذرن رقبته ولا من واقی |
یفعلن أفعال الرجال لواهیا | | عن واجبات نواعس الأحداق |
فی دورهن شؤونهن کثیرة | | کشؤون رب السیف والمزراق |
تتشکّل الأزمان فی أدوارها | | دولاً وهن على الجمود بواقی |
فتوسطوا فی الحالتین وأنصفوا | | فالشرّ فی التّقیید والإطلاق |
ربوا البنات على الفضیلة إنها | | فی الموقفین لهنّ خیر وثاق |
وعلیکمُ أن تستبین بناتکم | | نور الهدى وعلى الحیاء الباقی |
وقال فی الصد عن اللغة العربیة ونسیان أمرها:
رجعت لنفسی فاتهمت حصاتی | | ونادیت قومی فاحتسبت حیاتی |
رمونی بعقم فی الشباب ولیتنی | | عقمت فلم أجزع لقول عداتی |
ولدت ولما لم أجد لعرائسی | | رجالاً أکفاءٍ وأدت بناتی |
وسعت کتاب الله لفظاو غایة | | وما ضقت عن آیٍ بهِ وعظاتِ |
فکیف أضیق الیوم عن وصف آلة | | وتنسیق أسماءِلمخترعاتِ |
أنا البحر فی أحشائه الدر کامن | | فهل سالوا الغواص عن صدفاتی |
وفاته توفی حافظ إبراهیم سنة 1932م فی الساعة الخامسة من صباح یوم الخمیس، وکان قد أستدعى 2 من أصحابه لتناول العشاء ولم یشارکهما لمرض أحس به. وبعد مغادرتهما شعر بوطئ المرض فنادى غلامه الذی أسرع لاستدعاء الطبیب وعندما عاد کان حافظ فی النزع الأخیر، توفى ودفن فی مقابر السیدة نفیسة (ا).
عندما توفى حافظ کان أحمد شوقی یصطاف فی الإسکندریة وبعدما بلّغه سکرتیره – أى سکرتیر شوقى - بنبأ وفاة حافظ بعد ثلاث أیام لرغبة سکرتیره فی إبعاد الأخبار السیئة عن شوقی ولعلمه بمدى قرب مکانة حافظ منه، شرد شوقی لحظات ثم رفع رأسه وقال أول بیت من مرثیته لحافظ:
قد کنت أوثر أن تقول رثائی | | یا منصف الموتى من الأحیاء |
آثاره الادبیه - البؤساء: ترجمة عن فکتور هوجو.
- لیالی سطیع فی النقد الاجتماعی.
- فی التربیة الأولیة. (معرب عن الفرنسیة)
- الموجز فی علم الاقتصاد. (بالاشتراک مع خلیل مطران)
استاکوزة استاکوزة